أهداف المحتوى التسويقي ودوره في زيادة فعالية حملاتك التسويقية

by | يناير 10, 2024 | صناعة الإعلانات | 0 comments

أهداف المحتوى التسويقي وكيف يمكنك المحتوى التسويقي من زيادة مبيعاتك وزيادة فعالية حملاتك التسويقية بأقل التكاليف.

أهداف المحتوى التسويقي
أهداف المحتوى التسويقي

المحتوى التسويقي هو إنشاء وصياغة محتوى إبداعي ومتميز يهدف إلى جذب الجمهور والاحتفاظ به أطول مدمة ممكنة ابتغاء التأثير عليه ليتفاعل إيجابا مع العرض الذي نقدمه. هذا العرض يمكن أن يشمل:

  • شراء منتجات أو خدمات الشركة
  • مشاركة معلوماته الشخصية ليتم الاعتماد عليها في خطط تسويقية لاحقة
  • تحميل تطبيقات أو التسجيل في مواقع
  • المشاركة في استبيانات أو استطلاعات الرأي التي تحتاجها الشركة لتطوير خدماتها ومنتجاتها
  • تقوية العلامة التجارية وتلميع صورتها في ذهن المستهلك

هذه فقط عيّنة من العروض التي تحتاج إنشاء محتوى تسويقي، الكثير يظن أن المحتوى التسويقي مرتبط فقط بعملات البيع لكن في الواقع أي عملية تتطلب تفاعلا من طرف آخر تستلزم محتوى تسويقي للتأثير عليه وعلى رغباته كي يقتنع بما تقترحه عليه وبإتمام العملية التي تطلبها منه.

أهداف المحتوى التسويقي

زيادة تنافسية الأسواق في جميع المجالات عقّدت الوصول للأهداف التسويقية المنشودة ما استدعى الاعتماد بشكل أساسي على محتوى تسويقي جيد لأهميته ولإيجابياته العديدة، أهمها:

  • زيادة نسبة التفاعلات الإيجابية (نسب البيع، نسبة التحويلات…) مع العروض المقترحة وذلك راجع لاعتماد تقنيات قوية ومتنوعة لجذب المتلقي والتأثير في توجهاته وتفضيلاته.
  • المحتوى التسويقي المُصاغ بطريقة احترافية يزيد من جودة حضورك إيجابا في ذهن المستهلك مما يقوي بطريقة غير مباشرة صورة علامتك التجارية.
  • المحتوى التسويقي يساعد كذلك في تعزيز حضورك الرقمي وذلك من خلال زيادة التفاعل مع محتواك على مختلف المنصات الاجتماعية، ومن جهة أخرى يساهم في تحسين ترتيب موقعك وصفحاتك الاجتماعية في نتائج محركات البحث مما يساهم في الوصول لجمهور أكثر ما يعني جذب عملاء أكبر.
  • زيادة نسبة التحويلات تعني فعالية أكبر وبذلك تتمكن الشركة من تحقيق نتائج تسويقية أفضل مقارنة بما تم رصده كميزانية. ما يعني عائد على الاستثمار أكبر وكلفة تسويقية أقل.

مقالات ذات صلة:

أنواع المحتوى التسويقي

للوصول لأهدافك المنشودة يمكنك الاعتماد على الكثير من أنواع المحتوى التسويقي المتاحة والتي يمكن تقسيمها لثلاثة أنواع رئيسية:

المحتوى المكتوب

  • المقالات الترويجيةتستخدم للترويج للمنتجات أو الخدمات بشكل مباشر وذلك من خلال شرح فوائد المنتجات وإبراز سماتها الفريدة. كذلك يمكن أن تتضمن تقييمات أو شهادات من العملاء السابقين لتعزيز الثقة والمصداقية.
  • البريد الإلكتروني: هو أيضا وسيلة فعالة للتسويق لمنتجاتك وخدماتك خصوصا إن توفرت لك قائمة بريدية للعملاء سابقين أو لجمهور مهتم بمنتجك، البريد الإلكتروني شأنه شأن المقالات الترويجية يمكنك من خلاله شرح المزايا والفوائد، التعريف بالمنتج، تقديم شهادات العملاء السابقين الإيجابية.
  • التدوينات: خصوصا إن تعلق الأمر بخطط للتسويق بطريقة غير مباشرة مثل الاعتماد على التسويق بالمحتوى، فكتابة تدوينات ونشرها على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي هو نوع جيد من أنواع المحتوى التسويقي.
  • الكتيباتسواء الورقية أو الإلكترونية هو نوع ممتاز من أنواع المحتوى التسويقي فهو بالإضافة لما يتيحه من إمكانيات في البيع مباشرة والتأثير في العميل لإقناعه بخدماتك ومنتجاتك، هذا النوع التسويقي له أيضا نتائج بعيدة المدى تتمثل في تقوية العلامة التجارية وترسيخها مدة أطول في ذهن العميل.

المحتوى المرئي

  • الصوريمكن لمحتواك التسويقي أن يكون بمثابة صورة، سواء مصورة أو مرسومة عليها عنوان جذاب ثم شرح قصير لمميزات الخدمة أو المنتج الذي تعرضه، هذا النوع من انواع المحتوى التسويقي له إمكانية أكبر للجذب نظرا لما يتيحه لك استعمال الألوان والصور الجاذبة للعين.
  • الفيديوهات: شأنها شأن الصور تتيح لك إمكانية أكبر لجذب العين مع إمكانية أكبر للإقناع والتأثير في الجمهور نظرا لطول مدة الفيديو، لكن في المقابل قد يتطلب هذا النوع من انواع المحتوى التسويقي ميزانية أكبر خصوصا إن أردت إنشاء محتوى إبداعي ومتميز. كما يمكن أن يقتصرعلى فيديو مسجل بالهاتف صوت وصورة ويمكنه أن يحقق لك نتائج تسويقية رهيبة.
  • الصور البيانية: الإقناع بالأرقام والبيانات هي وسيلة فعالة في التسويق ويمكنك اللجوء إليها من خلال عرض إحصائيات أو رسوم بيانية تشرح أو تعلل ميزات منتجك.

المحتوى المسموع

البودكاستنوع من أنواع المحتوى التسويقي الجديدة والتي يمكن الاعتماد عليها لتحقيق نتائج جيدة طويلة الأمد، لكن يستحسن الاعتماد عليها للترويج للخدمات خصوصا الاستشارية منها فهي وسيلة فعالة لإقناع الجمهور باحترافيتك.
التسجيلات الإذاعيةحتما سبق لك أن سمعت العديد من الإعلانات على الراديو، فقط تعليق صوتي وموسيقى وأحيانا مؤثرات صوتية، وهي الأخرى جيدة للترويج لمختلف المنتجات والخدمات.

كذلك يمكن تقسيم المحتوى التسويقي لقسمين رئيسيين نظرا للاختلافات الجذرية في تقنيات كل قسم منهما:

  • المحتوى القصير: مثل التدوينات، الصور، إعلانات محركات البحث… هذا النوع من المحتوى يتيح لك حيز قصير لجذب اهتمام الجمهور وإقناعه باتخاذ قرار لحظي في التفاعل إيجابا مع عرضك، لذلك فالمحتوى التسويقي القصير يعتبر الأصعب نظرا لعدد الكلمات المحدود التي عليك الاعتماد عليها لتحقيق هدفك.
  • المحتوى المطول: مقالات، فيديوهات، بريد إلكتروني… هذه النوع يسمح لك باستعمال عدد أكبر من العبارات والكلمات لجذب انتباه الجمهور وشرح تفاصيل العرض ومميزاته والتأكيد على هذه المميزات من خلال تقديم شهادات وأدلة تسهل من فرص إقناع المتلقي للتمكن من التأثير عليه للتفاعل إيجابا مع عرضك.

مقالات ذات صلة:

التسويق و صناعة الإعلانات في عصر الذكاء الاصطناعي

التسويق و صناعة الإعلانات في عصر الذكاء الاصطناعي

صناعة الإعلانات في عصر الذكاء الاصطناعي فرص عديدة وتحديات بالجملة، إليك كيف تحقق أقصى استفادة من الذكاء الاصطناعي تسويقيا صناعة الإعلانات في عصر الذكاء الاصطناعي شهدت صناعة الإعلانات تحولاً جذريًا في العقدين الأخيرين بفضل التقدم التكنولوجي السريع والانتشار الواسع...

إعلان عن منتج قصير نماذج متعددة جاهزة للاستعمال

إعلان عن منتج قصير نماذج متعددة جاهزة للاستعمال

إعلان عن منتج قصير إعلانات متعددة برسائل تسويقية قوية ومؤثرة إعلان عن منتج قصير في مخلتف المجالات نماذج جاهزة للاستعمال مجانا إعلان عن منتج قصير إعلان عن منتج قصير بشرتك تستحق أقصى عناية !! اعتني بها باقتناء منتجات أصلية وغير مزورة "اسم المحل" يضمن لك منتجات أصلية...

صيغة إعلان لجذب الزبائن اقتراحات مميزة مجربة ومضمونة النتائج

صيغة إعلان لجذب الزبائن اقتراحات مميزة مجربة ومضمونة النتائج

صيغة إعلان لجذب الزبائن اقتراحات لصيغ متعددة قوية وجذابة للزبائن يمكنك استعمالها للترويج لمختلف أنواع المنتجات والخدمات صيغة إعلان بسيط لجذب الزبائن عنوان جذاب: ابتدأ بعنوان يلفت الانتباه ويشد القارئ للإعلان. مشكلة أو احتياج العميل المحتمل: اشرح المشكلة التي يواجهها...