كاتب المحتوى التسويقي مهامه وأهم المهارات اللازمة وأسعار خدماته

by | يناير 31, 2024 | صناعة الإعلانات | 0 comments

كاتب المحتوى التسويقي ما هو وما هي مهامه والمهارات اللازمة توفرها في كاتب المحتوى التسويقي، وكيفية تسعير خدماته وفقا لما هو معروض في السوق.

كاتب المحتوى التسويقي
كاتب المحتوى التسويقي

ما هو المحتوى التسويقي

المحتوى التسويقي هو إنشاء وصياغة محتوى إبداعي ومتميز يهدف إلى جذب الجمهور والاحتفاظ به أطول مدمة ممكنة ابتغاء التأثير عليه ليتفاعل إيجابا مع العرض الذي نقدمه. هذا العرض يمكن أن يشمل:

  • شراء منتجات أو خدمات الشركة
  • مشاركة معلوماته الشخصية ليتم الاعتماد عليها في خطط تسويقية لاحقة
  • تحميل تطبيقات أو التسجيل في مواقع
  • المشاركة في استبيانات أو استطلاعات الرأي التي تحتاجها الشركة لتطوير خدماتها ومنتجاتها
  • تقوية العلامة التجارية وتلميع صورتها في ذهن المستهلك

هذه فقط عيّنة من العروض التي تحتاج إنشاء محتوى تسويقي، الكثير يظن أن المحتوى التسويقي مرتبط فقط بعملات البيع لكن في الواقع أي عملية تتطلب تفاعلا من طرف آخر تستلزم محتوى تسويقي للتأثير عليه وعلى رغباته كي يقتنع بما تقترحه عليه وبإتمام العملية التي تطلبها منه.

مقالات ذات صلة:

دور كاتب المحتوى التسويقي

دور كاتب المحتوى التسويقي هو صياغة وإنشاء محتوى تسويقي قادر على تحقيق الأهداف المنشودة. هذا المحتوى التسويقي ليس له شكل واحد معين، بل له أنواع متعددة يمكن تقسيمها لثلاثة فروع رئيسية:

كتابة المحتوى التسويقي المقروء

  • المقالات الترويجيةتستخدم للترويج للمنتجات أو الخدمات بشكل مباشر وذلك من خلال شرح فوائد المنتجات وإبراز سماتها الفريدة. كذلك يمكن أن تتضمن تقييمات أو شهادات من العملاء السابقين لتعزيز الثقة والمصداقية.
  • البريد الإلكتروني: هو أيضا وسيلة فعالة للتسويق لمنتجاتك وخدماتك خصوصا إن توفرت لك قائمة بريدية للعملاء سابقين أو لجمهور مهتم بمنتجك، البريد الإلكتروني شأنه شأن المقالات الترويجية يمكنك من خلاله شرح المزايا والفوائد، التعريف بالمنتج، تقديم شهادات العملاء السابقين الإيجابية.
  • التدوينات: خصوصا إن تعلق الأمر بخطط للتسويق بطريقة غير مباشرة مثل الاعتماد على التسويق بالمحتوى، فكتابة تدوينات ونشرها على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي هو نوع جيد من أنواع المحتوى التسويقي.
  • الكتيباتسواء الورقية أو الإلكترونية هو نوع ممتاز من أنواع المحتوى التسويقي فهو بالإضافة لما يتيحه من إمكانيات في البيع مباشرة والتأثير في العميل لإقناعه بخدماتك ومنتجاتك، هذا النوع التسويقي له أيضا نتائج بعيدة المدى تتمثل في تقوية العلامة التجارية وترسيخها مدة أطول في ذهن العميل.

كتابة المحتوى التسويقي المرئي

  • الصوريمكن لمحتواك التسويقي أن يكون بمثابة صورة، سواء مصورة أو مرسومة عليها عنوان جذاب ثم شرح قصير لمميزات الخدمة أو المنتج الذي تعرضه، هذا النوع من انواع المحتوى التسويقي له إمكانية أكبر للجذب نظرا لما يتيحه لك استعمال الألوان والصور الجاذبة للعين.
  • الفيديوهات: شأنها شأن الصور تتيح لك إمكانية أكبر لجذب العين مع إمكانية أكبر للإقناع والتأثير في الجمهور نظرا لطول مدة الفيديو، لكن في المقابل قد يتطلب هذا النوع من انواع المحتوى التسويقي ميزانية أكبر خصوصا إن أردت إنشاء محتوى إبداعي ومتميز. كما يمكن أن يقتصرعلى فيديو مسجل بالهاتف صوت وصورة ويمكنه أن يحقق لك نتائج تسويقية رهيبة.
  • الصور البيانية: الإقناع بالأرقام والبيانات هي وسيلة فعالة في التسويق ويمكنك اللجوء إليها من خلال عرض إحصائيات أو رسوم بيانية تشرح أو تعلل ميزات منتجك.

كتابة المحتوى التسويقي المسموع

البودكاستنوع من أنواع المحتوى التسويقي الجديدة والتي يمكن الاعتماد عليها لتحقيق نتائج جيدة طويلة الأمد، لكن يستحسن الاعتماد عليها للترويج للخدمات خصوصا الاستشارية منها فهي وسيلة فعالة لإقناع الجمهور باحترافيتك.
التسجيلات الإذاعيةحتما سبق لك أن سمعت العديد من الإعلانات على الراديو، فقط تعليق صوتي وموسيقى وأحيانا مؤثرات صوتية، وهي الأخرى جيدة للترويج لمختلف المنتجات والخدمات.

تقنيات كاتب المحتوى التسويقي

عموما نجاح إعلانك ونسب تحويلاته قد يكون أكثر ارتباطا بماهية عرضك ومزاياه ونظرة الجمهور له، لكن دور كاتب المحتوى التسويقي أو copywriter هو زيادة نسبة هذه التحويلات عبر زيادة إقناع الجمهور بالعرض والتأثير على نظرته وتغييرها إن أمكن. هذه المهمة ليست بالسهلة بل تتطلب الاعتماد على تقنيات محددة وقواعد خاصة مع الحرص على تنفيذها بإبداع. أهم هذه التقنيات:

  1. الحجر الأساس هو البحث عن أفكار جديدة وغير متداولة لصناعة محتوى تسويقي متميز، فهذا العنصر سيميزك عن منافسيك وعن ما هو متداول من إعلانات مما سيمنحك السبق ويقدمك خطوة للأمام أمام منافسيك. الأفكار الجديدة يجب أن تشمل جميع مناحي المحتوى التسويقي:
    • فكرة فريدة لكن تتماشى مع الرسالة التسويقية المراد إيصالها للجمهور
    • التصميم المبتكر في اختيار الألوان وتنسيقها، في اختيار الصور وطريقة تصميمها أو التعديل عليها، كذلك في اختيار الموسيقى أو المؤثرات الصوتية…
    • اختيار الكلمات وتنسيقها بطرق تجعل منها عبارات إبداعية أو تضيف لها لمسات هزلية أو فكاهية
    • تقديم مميزات جديدة في عرضك أو عرضها بطريقة مميزة ومبتكرة
  2. اختيار عناوين قوية ومؤثرة عناوين تجذب القارئ عبر بث الكثير من الفضول والأسئلة في ذهنه أو تحفيز أحلامه ومشاعره
  3. جذب العميل من خلال سرد قصص ملهمة أو مفعمة بالإنسانية، سرد أحداث أو وقائع وربطها بأسلوب جميل بعرضك
  4. اعتماد تكنولوجيات جديدة في محتواك التسويقي سيزيد من جاذبية إعلانك وبالتالي زيادة نسب التحويل
  5. قدم معلومات فريدة ومتميزة للعميل كي تنال ثقته ويتأكد من احترافيتك وصحة خبراتك
  6. ركز جيدا على ما سيستفيد منه العميل وكيف بإمكانه الاستفادة منه والفائدة التي سيجلبها له في حياته بصفة عامة
  7. التحفيز من خلال عروض خاصة أو هدايا مجانية لكن مع جعلها محدودة الزمن كي تدفع العميل للتفاعل لحظيا مع محتواك

أسعار كاتب المحتوى التسويقي

التطرق لموضوع الأسعار وأثمان الخدمات، يحيلنا لضرورة الإشارة لكون كاتب المحتوى التسويقي ليس بالضرورة فردا واحدا يعمل لصالحه الشخصي، قد يكون كاتب المحتوى التسويقي شركة تسويقية هي من تتكلف لك بمهمة الكتابة التسويقية. لذلك فالأسعار ممكن أن تبدأ ب5 دولارات للنص تسويقي من عشرات الكلمات إلى آلاف الدولارات. فالتسعير يخضع لعدة عوامل أهمها:

  • كتاب المحتوى ذوو خبرة أو مهارات متقدمة قد يتقاضون أسعارًا أعلى نظرًا للجودة العالية التي يقدمونها.
  • بعض كتّاب المحتوى قد يكونون متخصصين في مجالات معينة مثل التكنولوجيا، الطب، أو السفر، مما يزيد من قيمتهم وقدرتهم على تقديم محتوى متخصص.
  • مشاريع كبيرة أو تعاون طويل الأمد قد تؤدي إلى تفاوت في الأسعار، حيث يمكن أن يتم التفاوض على أسعار مخفضة للمشاريع طويلة الأمد.
  • كتّاب المحتوى الذين يقدمون جودة عالية ومحتوى فعّال قد يطلبون أسعارًا أعلى نظرًا لقيمة الخدمة التي يقدمونها.

كذلك يمكن التفاوض على نسبة مائوية من الأرباح وليس على سعر محدد مسبقا، أو سعر محدد زائد نسبة من الأرباح. وهذه الطريقة هي الأخرى، مرتبطة بمدى إسهام كاتب المحتوى التسويقي في الحملة التسويقية برمتها، وكذلك بمدى صعوبة بيع المنتجات أو الخدمات.

مقالات ذات صلة:

صيغة إعلان لجذب الزبائن اقتراحات مميزة مجربة ومضمونة النتائج

صيغة إعلان لجذب الزبائن اقتراحات مميزة مجربة ومضمونة النتائج

صيغة إعلان لجذب الزبائن اقتراحات لصيغ متعددة قوية وجذابة للزبائن يمكنك استعمالها للترويج لمختلف أنواع المنتجات والخدمات صيغة إعلان بسيط لجذب الزبائن عنوان جذاب: ابتدأ بعنوان يلفت الانتباه ويشد القارئ للإعلان. مشكلة أو احتياج العميل المحتمل: اشرح المشكلة التي يواجهها...

كي لا يتم حظر حسابك الإعلاني على فيسبوك: إليك الأخطاء التي يجب تجنبها!

كي لا يتم حظر حسابك الإعلاني على فيسبوك: إليك الأخطاء التي يجب تجنبها!

على الرغم من أهمية الإعلانات على فيسبوك للتسويق عبر الإنترنت، إلا أنها قد تتعرض للمنع أو حتى للحظر النهائي لحسابك الإعلاني إذا لم تلتزم بمعايير المنصة. فيما يلي تجميع مفصل للعناصر التي يجب تجنبها لإنشاء إعلانات مطابقة وتجنب المشاكل. حظر الحساب الإعلاني فيسبوك الأخطاء...

صفحه هبوط احترافية من الصفر لتحقيق أفضل نسب التحويل

صفحه هبوط احترافية من الصفر لتحقيق أفضل نسب التحويل

صفحه هبوط احترافية ومميزة تمكنك من تحقيق أرباح لا محدودة، أساسيات إنشاء صفحه هبوط مجانية وفق شروط تمكنك من تحقيق أكبر نسبة مبيعات. صفحه هبوط شرح مفصل صفحه هبوط صفحه هبوط (Landing Page) هي صفحة ويب تستخدم لاستقبال الزائر الذي قام بالنقر على الإعلان. قد تكون هي نفسها...