ما هي الكتابة التسويقية وما هي الراكئز الأساسية والضرورية لكتابة نص تسويقي فعال قادر على تحقيق مبيعات ونتائج خيالية.

ما هي الكتابة التسويقية
ما هي الكتابة التسويقية

ما هي الكتابة التسويقية وأهم أنواعه

الكتابة التسويقية هي صياغة محتوى إبداعي ومتميز يهدف إلى جذب الجمهور والاحتفاظ به أطول مدمة ممكنة ابتغاء التأثير عليه ليتفاعل إيجابا مع العرض الذي نقدمه. هذا العرض يمكن أن يشمل:

  • شراء منتجات أو خدمات الشركة
  • مشاركة معلوماته الشخصية ليتم الاعتماد عليها في خطط تسويقية لاحقة
  • تحميل تطبيقات أو التسجيل في مواقع
  • المشاركة في استبيانات أو استطلاعات الرأي التي تحتاجها الشركة لتطوير خدماتها ومنتجاتها
  • تقوية العلامة التجارية وتلميع صورتها في ذهن المستهلك

هذه فقط عيّنة من العروض التي تحتاج الكتابة التسويقية، الكثير يظن أن الكتابة التسويقية مرتبطة فقط بعمليات البيع لكن في الواقع أي عملية تتطلب تفاعلا من طرف آخر تستلزم الكتابة التسويقية للتأثير عليه وعلى رغباته كي يقتنع بما تقترحه عليه وبإتمام العملية التي تطلبها منه.

استعمالات الكتابة التسويقية

للوصول لأهدافك المنشودة يمكنك الاعتماد على الكتابة التسويقية لإنتاج العديد من أنواع المحتويات مثل:

  • مقالات، تدوينات، نشرات بريدية، كتيبات..
  • الكتابة التسويقية لإنشاء سكريبت فيديو إعلاني
  • عناوين ومحتوى الصور والبانرات الإشهارية..
  • الكتابة التسويقية لإنشاء سكريبت تسجيلات صوتية إذاعية أو بودكاست

يستحسن اختيار نوع المحتوى الملائم أكثر لجمهورك أو يمكنك الاعتماد على جميع الأنواع المتاحة بنسب متفاوتة لتحقيق أقسى استفادة من حملاتك التسويقية.

كذلك يمكن تقسيم الكتابة التسويقية لقسمين رئيسيين نظرا للاختلافات الجذرية في تقنيات كل قسم منهما:

  • الكتابة التسويقية القصيرة: مثل التدوينات، الصور، إعلانات محركات البحث… هذا النوع من المحتوى يتيح لك حيز قصير لجذب اهتمام الجمهور وإقناعه باتخاذ قرار لحظي في التفاعل إيجابا مع عرضك، لذلك فالكتابة التسويقية القصيرة تعتبر الأصعب نظرا لعدد الكلمات المحدود التي عليك الاعتماد عليها لتحقيق هدفك.
  • الكتابة التسويقية الطويلة: مقالات، فيديوهات، بريد إلكتروني… هذه النوع يسمح لك باستعمال عدد أكبر من العبارات والكلمات لجذب انتباه الجمهور وشرح تفاصيل العرض ومميزاته والتأكيد على هذه المميزات من خلال تقديم شهادات وأدلة تسهل من فرص إقناع العميل للتفاعل إيجابا مع عرضك.

مقالات ذات صلة:

ما هي عناصر الكتابة التسويقية

تصنيف الكتابة التسويقية بالناجحة أو الفاشلة ليس مرتبطا بشكل أو جمالية النص أو حجم الإبداع في الكتابة والتفنن فياختيار الكلمات والعبارات والأنماط الإنشائية، النجاح أو الفشل مرتبطين بالأساس بالنتائج وعوائد الاستثمار التي يحققها هذا النص أو السكريبت، لذلك فالنجاح مرتبط بمدى التأثير على الجمهور لكسب تفاعل إيجابي أكبر. لكن الخبراء يؤكدون على بعض العناصر والنقاط التي يجب الاهتمام بها لإنشاء نص له مواصفات النجاح. إليكم أهم العناصر التي عليك الاهتمام بها عند الصياغة:

  • فهم الجمهور المستهدف: الإقناع بشكل عام يتطلب فهم الطرف الآخر، سواء تعلق الأمر بعملية البيع أو عملية التفاوض لهدف ما. فكلما زادت معرفتك بمخاطبك زادت معرفتك باهتماماته، وزادت معرفتك بالعبارات القادرة على إقناعه وبالكلمات التي تؤثر فيه. من جانب آخر فعند فهم الجمهور المستهدف ستفهم كذلك ما يمكن أن يثير اهتمامه في عرضك، والمشاكل التي يعاني منها هذا الجمهور والتي يمكن لعرضك حلها، مما سيسهل عيك إيجاد المميزات والمزايا التي عليك التركيز عليها لإقناع أكبر نسبة من جمهورك.
  • مزايا العرض: أي عرض تنوي الترويج له أو كتابة محتوى تسويقي ليتفاعل الجمهور معه عليك أن تجد فيه ما ميزة أو فائدة تفيد الزائر، وإن لم توجد عليك إضافتها حتى وإن تعلق الأمر بميزة بسيطة أو هدية… لأن هذه النقطة في الكثير من الأحيان تكون الدافع الحقيقي للمتلقي لاتخاذ القرار بالتعامل معك. لذلك عليك الاهتمام بهذه النقطة بشكل أكبر، من خلال اختيار كلمات قوية وجذابة عند الكتابة التسويقية لتبرز القيمة المضافة أو الميزة المقدمة من خلال هذا العرض، مع الحرص كذلك على تقديمها على شكل جمل قصيرة بسيطة ومركزة، ووضعها في مكان جذاب للعين، مع الحرص على وضوحها وبروزها سواء تعلق الأمر بصورة أو فيديو أو مقالة…
  • حدد المطلوب من الجمهور: الكتابة عن مميزات عرضك أو المزايا التي تقدمها بدون التطرق لغرضك من ذلك هو مضيعة للوقت وللجهد وللمال. الزائر قد يعتبر محتواك التسويقي بمثابة مقالة عادية أو محتوى إخباري أو ترفيهي.. بينما أنت تستثمر أموالك لتعود عليك بمبيعات. لذلك فمن الضروري أن توضح للزائر ما هو مطلوب منه، وكيفية إتمام العملية المطلوبة، وكذلك تمييز أزرار اتخاد القرار بشكل بارز عن باقي مكونات الصفحة وخلفيتها، يمكنك كذلك أن تضع عدة أزرار بعبارات مختلفة للتأثير في الزائر لاتخاذ القرار.
  • اتخذ القرار الآن: الدعوة للاتحاد القرار يجب أن تكون فورية، عليك دفع القارئ لاتخاذ القرار الآن وليس تأجيله لما بعد، عليك إحاطته بالعديد من المحفزات التي تدفعه لاتخاذ القرار في تلك اللحظة بالذات، أو كذلك بتخويفه بما سيُضيعه في حالة تأخره في اتخاد القرار.
  • آراء العملاء: من النقاط المهمة التي ستزيد من فرص نجاحك في مجال الكتابة التسويقية، وتساهم بشكل كبير في إقناع جمهورك هي آراء العملاء وتعليقاتهم الإيجابية. فهي بالنسبة للقارئ مصدر موثوق للمعلومة، كونها من طرف عميل وثق في منتجك ونال رضاه مما يعني حقيقة ومصداقية ما تتطرق له من مزايا وإيجابيات. لكن عليك تضمين التعليقات بشكل ذكي، واختيار التعليقات المحفزة للقارئ والتي تتطرق أكثر لمميزات المنتج وخدمتك بشكل عام وكذلك إيجابيات التعامل معك.
  • الاختصار: القارئ لن يمنحك الكثير من وقته للاطلاع على محتواك، خصوصا إن تعلق الأمر بإعلان على موقع أو منصة تواصل اجتماعي، فعقل القارئ يسعى جاهدا للانتهاء من الاطلاع على محتواك للرجوع للصفحة الأصلية لمشاهدة باقي المحتوى الذي يرغب فيه. لذلك فأنت مجبر على تلخيص أفكارك لأقصى حد وإزالة الأفكار الغير المهمة، وكذلك تبسيط مزايا عرضك وتركيز عبارات الإقناع لدفع القارئ لاتخاذ القرار المطلوب بأسرع طريقة ممكنة.
  • استخدام عناوين جذابة: خصوصا إن كنت بصدد الكتابة التسويقية التي ستستعمل كمقالة أو بريد إلكتروني أو صفحة هبوط، فعليك اختيار عناوين جذابة تدفع القارئ لإتمام القراءة. عناوين مميزة عن باقي عناصر الصفحة، سواء من خلال الألوان وكذلك حجم الحروف بالإضافة لمضمون العنوان. فالعناوين فعالة في شد انتباه القارئ ليتمم القراءة، بالتالي تزيد من فرصة الإقناع وتحقيق نتائج أفضل..
  • القواعد اللغوية والنحوية: الأخطاء اللغوية في الكتابة التسويقية قد تفشل جهودك برمتها، فهي تُشرِد الدماغ عوض تركيزه على مميزات منتجك وما يقدمه من حلول، ناهيك عن كونها بالنسبة للقارئ قلة احترافية مما يسيء لصورتك ويفقدك الكثير من المصداقية. وعندما يتعلق الأمر بعملية الشراء، فأنت بحاجة لتقوية مصداقيتك وكسب ثقة عميلك، كي يثق في التعامل معك وشراء منتجك رغم عدم معرفته المسبقة بك أو بعلامتك التجارية. لذلك عليك الحرص على التأكد من خلو نصك من أي أخطاء إملائية أو لغوية، ومن أجل ذلك يمكنك الاعتماد على العديد من المواقع المفيدة في هذا المجال.

تقنيات الكتابة التسويقية

عموما نجاح إعلانك ونسب تحويلاته قد يكون أكثر ارتباطا بماهية عرضك ومزاياه ونظرة الجمهور له، لكن دورك ككاتب تسويقي أو copywriter هو زيادة نسبة هذه التحويلات عبر زيادة إقناع الجمهور بالعرض والتأثير على نظرته وتغييرها إن أمكن. هذه المهمة ليست بالسهلة بل تتطلب الاعتماد على تقنيات محددة وقواعد خاصة مع الحرص على تنفيذها بإبداع. أهم هذه التقنيات:

  1. الحجر الأساس هو البحث عن أفكار جديدة وغير متداولة لكتابة محتوى تسويقي متميز، فهذا العنصر سيميزك عن منافسيك وعما هو متداول من إعلانات مما سيمنحك السبق ويقدمك خطوة للأمام أمام منافسيك. الأفكار الجديدة يجب أن تشمل جميع مناحي الكتابة التسويقية:
  2. فكرة فريدة لكن تتماشى مع الرسالة التسويقية المراد إيصالها للقارئ
  3. اختيار الكلمات وتنسيقها بطرق تجعل منها عبارات إبداعية أو تضيف لها لمسات هزلية أو فكاهية
  4. تقديم مميزات جديدة في عرضك أو عرضها بطريقة مميزة ومبتكرة
  5. اختيار عناوين قوية ومؤثرة عناوين تجذب القارئ عبر بث الكثير من الفضول والأسئلة في ذهنه أو تحفيز أحلامه ومشاعره
  6. جذب العميل من خلال سرد قصص ملهمة أو مفعمة بالإنسانية، سرد أحداث أو وقائع وربطها بأسلوب جميل بعرضك
  7. اعتماد تكنولوجيات جديدة في محتواك التسويقي سيزيد من جاذبية إعلانك وبالتالي زيادة نسب التحويل
  8. قدم معلومات فريدة ومتميزة للعميل كي تنال ثقته ويتأكد من احترافيتك وصحة خبراتك
  9. ركز جيدا على ما سيستفيد منه العميل وكيف بإمكانه الاستفادة منه والفائدة التي سيجلبها له في حياته بصفة عامة
  10. التحفيز من خلال عروض خاصة أو هدايا مجانية لكن مع جعلها محدودة الزمن كي تدفع العميل للتفاعل لحظيا مع محتواك