الربح من التسويق بالمحتوى من خلال هذه الطريقة المضمونة الربح ضريقة مجربة لتحقيق أرباح حقيقية بالاعتماد على التسويق بالمحتوى.

الربح من التسويق بالمحتوى
الربح من التسويق بالمحتوى

ما هو التسويق بالمحتوى

التسويق بالمحتوى هو إنشاء ونشر محتوى مرئي أو مسموع تقدم من خلاله معلومات مفيدة لمن هم مهتمين بمجالك، وذلك لتحقيق أهداف تسويقية طويلة الأمد.

أما التسويق من خلال المحتوى أو المحتوى التسويقي فيمكنك الاطلاع على تقنياته وأسراره من خلال المقالة التالية: المحتوى التسويقي أفكار ونصائح وأسرار للإقناع والإبهار

لفهم أفضل لهذه الاستراتيجية سنتطرق لأول من اعتمد على التسويق بالمحتوى لتقوية علامته التجارية وزيادة حصصه السوقية بأفضل طريقة ممكنة. فنهاية القرن 19، قررت شركة أمريكية مختصة في صناعة وبيع الجرارات الفلاحية، إنشاء مجلة ليست من أجل التعريف والترويج لمنتجات وخدمات الشركة، بل لتقديم نصائح ومعلومات مفيدة للفلاحين. معلومات مفيدة سواء لزيادة الإنتاجية أو لتقليص التكاليف الزراعية، بل كذلك معلومات تقنية وأخرى مالية موجهة للفلاحين.

بهذه الطريقة تمكنت الشركة من التقرب بشكل أسرع من عملاء محتملين لمنتجاتها، وتقوية علاقتها مع عملائها الحاليين وضمان ولائهم لمنتجات الشركة. فمن جهة تقديم معلومات قيمة ومفيدة يحسن من صورة الشركة بل يقدمها كخبير موثوق يمكن الاعتماد عليه، ومن جهة أخرى النشر المستمر يبقيها دوما أقرب لمن هم مهتمين بمجال عملها.

أما الآن ومع التطور التكنولوجي فأنت لست بحاجة للاستثمار في مجلة أو برامج إذاعية أو تلفزية، بل من خلال الأنترنت يمكنك إنشاء محتوى غير محدود بالعديد من الطرق وأقل الإمكانيات.
يمكنك تقديم معلومات جديدة ومفيدة لجمهورك، تقديم نصائح قيّمة أو أفكار مبتكرة سيجعلك تنال ثقتهم مما يسهل عليك مهمة إقناعهم سواء بخدماتك أو منتجاتك فيما بعد.

لكن مع التركيز دوما على محتوى يقدم الإضافة لجمهورك، وليس الاقتصار على محتوى يخص منتجاتك أو شركتك.

مقالات ذات صلة:

حقيقة الربح من التسويق بالمحتوى

من خلال ما تطرقنا له خلال شرح التسويق بالمحتوى، سيتضح لك أن هذه الاستراتيجية التسويقية هي ذات أهداف بعيدة المدى. لأنك تقوم بإنشاء ونشر محتوى بغرض إفادة الجمهور “كمرحلة أولى”، وهو ما يمكنك من تحسين صورتك أو الظهور بصورة المحترف الذي يمكن الوثوق به، ما يمنحك المرور للمرحلة الأخيرة وهي مرحلة البيع والإنقاع. لذلك فإن كان هدفك هو الربح من التسويق بالمحتوى عليك اتباع هذه الخطوات، وهو ما سنتطرق له بالتفصيل من خلال النقاط التالية:

  • الربح من التسويق بالمحتوى سيكون من خلال بيع منتجات أو خدمات “تجارة إلكترونية” أو الترويج لعروض أفييليت أو تسويق بالعمولة. لذلك فأنت مطالب أولا بتحديد المنتج أو المنتجات أو المجال الذي ستتخصص فيه. يمكن أن يكون منتجات المطبخ، المكياج ومنتجات العناية بالبشرة، العطور والإكسسوارات النسائية، ملابس، ديكور البيت، أدوات مكتبية…
  • بعد اختيار مجال العمل، عليك البحث عن الجمهور المهتم بهذا المجال لفهم اهتماماتهم وما يبحثون عنه، عليك البحث عن الصفحات والمواقع والقنوات التي تعمل في نفس المجال ودراسة محتوياتها وما يلاقي استحسان جمهورها. كيف تتمكن من فهم كيف يسير هذا السوق وما بإمكانك استغلاله أو التركيز عليه لزيادة فعالية خطتك في التسويق بالمحتوى.
  • من خلال فهم السوق والجمهور المستهدف، سيتضح لك نوعية المحتوى الذي عليك التركيز عليه “صور، فيديو، كتيبات، تسجيلات صوتية..”، بالإضافة للمنصات الملائمة “فيسبوك، إنستغرام، تيك توك، يوتيوب…” وما تتطلبه هذه الأخيرة من تقنيات وأدوات كي تتمكن من إنشاء محتوى جيد وبالجودة المطلوبة.
  • فهم السوق والجمهور المستهدف سيمكنك من تحديد المواضيع التي ستتطرق لها من خلال محتوياتك، عليك أن تضع قائمة مطولة للعناوين التي ستتطرق لها. مع الحرص دوما على المواضيع الغير مكررة، تقديم معلومات جديدة وحلول إبداعية، نصائح حقيقية تفيد فعلا الجمهور وتخلصه من المشاكل التي يعاني منها. احرص كذلك على تنويع المحتوى وتجربة منصات جديدة.
  • عليك الآن وضع جدول زمني محدد لمنشوراتك المستقبلية (نوع المحتوى، ساعة النشر، قناة النشر، المسؤول عن النشر، تاريخ إنشاء المحتوى). عليك أن تضع في حسبانك أن هذه الجدولة لن تكون ثابتة، لأنه عليك تعديلها وفقا لنتائج مؤشرات الأداء لتحسين أدائك بشكل مستمر ودائم.
  • عليك التحلي بالصبر، قم بنشر محتواك وفقا للجدولة التي قررتها مسبقا. لا تتقاعس ولا تتكاسل مهما صدمتك النتيجة لأن العمل عبر الأنترنت يتطلب الصبر فالنتائج غالبا لن تظهر من الوهلة الأولى. يمكنك الاعتماد على الإعلانات المدفوعة لزيادة انتشار محتواك. كذلك قم بتحسينه والتركيز على ما يلاقي إعجاب الجمهور، قم بالتفاعل مع تعاليقهم والإجابة على أسئلتهم.
  • عندما تبدأ بنيل ثقة الجمهور، عليك أن تقدم عروضك بطريقة ذكية وسط المعلومات والنصائح التي تقدمها. قدمها على شكل أنها هي الأخرى حل أو ساعدتك في حل مشكل ما، لكن دون أن تظهرها كأساس المحتوى الذي أنت بصدد نشره. وصدقني كلما كسبت ثقة الجمهور كلما زادت نسبة مبيعاتك وتحويلاتك.