كيف ابدأ التسويق بالمحتوى إليك أهم المبادئ والمهارات الأساسية

by | مايو 9, 2024 | استراتيجيات تسويقية, تسويق إلكتروني | 0 comments

كيف ابدأ التسويق بالمحتوى
كيف ابدأ التسويق بالمحتوى

كيف ابدأ التسويق بالمحتوى بشكل احترافي يضمن النجاح في المجال، إليك أهم المهارات التي عليك إتقانها والاستراتيجيات التي عليك العمل بها لتضمن النجاح

نظرة عامة عن التسويق بالمحتوى

التسويق بالمحتوى هو إنشاء ونشر محتوى مرئي أو مسموع تقدم من خلاله معلومات مفيدة لمن هم مهتمين بمجالك، وذلك لتحقيق أهداف تسويقية طويلة الأمد. هذا المحتوى يمكن أن يتخذ العديد من الأشكال، أهمها:

  • محتوى مكتوب: يمكنك كتابة مقالات مطولة لشرح فكرة أو لتقديم نصائح أو لتقديم أفكار وحلول لمشكلات تخص مجال عملك، أو يمكنك الاقتصار على نصوص قصيرة لإيصال أفكارك بطريقة مختصرة ومركزة. ليست مقالات فقط بل يمكنك كذلك العمل على إنتاج محتوى مكتوب على شكل: كتب إلكترونية، دراسات الحالة، المراجعات والاستعراضات، اختبارات، استطلاع للرأي…
  • الصور: يمكنك نشر صور تلتقطها بهاتفك أو صور مرسومة، صور للشرح للتوعية للتدريب على كيفية استخدام المنتج. يمكنك نشر إحصائيات أو رسوم بيانية على شكل صور، فهي طريقة ممتازلة لإيصال المعلومات بطرق سلسة وبسيطة.
  • الفيديوهات: أمامك الكثير من الخيارات لإنشاء فيديوهات تثري بها محتواك التسويقي، يمكنك تصوير فيديوهات شخصية في مكتبك أو محلك، يمكنك نشر مقابلات مع زبنائك أو مورديك أو حتى عمالك. يمكنك كذلك نشر كواليس عملك وخطوطك الإنتاجية. فقط عليك الحرص على تقديم الإضافة والمعلومة المفيدة للمشاهد عوض عمل دعاية لمنتجاتك.
  • محتوى مسموع: من الطرق الرائعة والجديدة نوعا ما للتواصل مع جمهورك هي البودكاست، فهناك منصات مخصصة لهذا النوع من المحتوى، وتتيح ميزة فريدة وهي إمكانية الانصات للمحتوى في أي وقت أو ظرف. جمهورك يمكنه سماع ومتابعة أفكارك حتى عند قيادته لسيارته.

يمكنك استخدام جميع أنواع المحتوى ولكن يستحسن التركيز أكثر على المحتوى الملائم لجمهورك والمناسب للمنصة المفضلة له.

إقرأ أيضا: استراتيجيات التسويق بالمحتوى مع إرشادات تضمن لك النجاح

كيف ابدأ التسويق بالمحتوى

التسويق بالمحتوى هو استراتيجية تسويقية تركز على إنشاء وتوزيع محتوى قيم يستهدف جمهور معين لجذبهم والتفاعل معهم. لذلك من المهم البدأ بعناصر أساسية تضمن لك شروط نجاح هذه الاستراتيجية التسويقية. إليك أهم خطوات للبدأ في التسويق بالمحتوى:

  • فهم الجمهور المستهدف: قبل إنشاء أي محتوى، عليك فهم جمهورك المستهدف بشكل جيد. من هم؟ ما هي اهتماماتهم؟ ما هي مشاكلهم واحتياجاتهم؟
  • تحديد أهداف التسويق بالمحتوى: ما الذي تريد تحقيقه من خلال التسويق بالمحتوى؟ زيادة الوعي بالعلامة التجارية؟ زيادة المبيعات؟ زيادة التفاعل على وسائل التواصل الاجتماعي؟
  • أفكار المحتوى: قم بإنشاء محتوى يقدم قيمة إضافية للجمهور. يمكن أن يكون ذلك عبر المقالات، الفيديوهات، البودكاست، الإنفوجرافيك، عليك التفكير مسبقا في نوعية هذه المحتويات، وكذلك التفكير في مجموعة من الأفكار التي ستتطرق لها.
  • اختيار القنوات المناسبة: نوعية المحتوى مرتبطة بالأساس بتفضيلات جمهورك. لذلك عليك تحديد مسبقا القنوات التي ستستخدمها لنشر محتواك بناءً على جمهورك المستهدف، مثل المدونة، وسائل التواصل الاجتماعي، البريد الإلكتروني…
  • توزيع المحتوى بشكل استراتيجي: قم بتوزيع محتواك بطريقة تتناسب مع عادات وتفضيلات جمهورك المستهدف.
  • قياس الأداء وتحليل البيانات: استخدم أدوات تحليل البيانات لقياس أداء محتواك وفهم كيفية تفاعل الجمهور معه، واستخدم هذه المعلومات لتحسين استراتيجيتك في المستقبل، وتحسين منشوراتك وأفكارك مما يلائم جمهورك ويلاقي تفاعلا أوسع.

إقرأ أيضا: الرسالة التسويقية والعرض التسويقي شرح مبسط مع مقترحات وأمثلة

المهارات الضرورية

أفضل إجابة لسؤال كيف ابدأ التسويق بالمحتوى ؟ هي تعلم المهارات الأساسية في صناعة المحتوى. نجاح استراتيجية التسويق بالمحتوى رهين بإتقان كل جزء من هذه الاستراتيجية، انطلاقا من التخطيط وصولا لقنوات وتاريخ النشر. لذلك عليك اتقان بعض المهارات التي ستفيدك في إنجاز هذه المهمات بأفضل الطرق.

  • أساس التسويق بالمحتوى هي “الكتابة، الصور، الفيديو”، لذلك عليك إتقان الكتابة باللغة التي يفضلها جمهورك لغويا وإملائيا، عليك كذلك الإلمام ببرامج تعديل الصور وبرامج صناعة الفيديو. لكن بما أن الإلمام بهذه التقنيات في آن واحد ليس سهلا يستحسن توظيف شخص مهمته صناعة المحتوى، لتضمن إنشاء محتوى بجودة عالية، محتوى يلاقي استحسان جمهورك المستهدف.
  • تجويد مصادر معلوماتك: تقديم معلومات جديدة ومفيدة بشكل مستمر أمر صعب. لذلك فأنت ملزم بالعثور على مصادر لمعلوماتك، يمكنك الاعتماد على مجلات أو صحف أو مواقع وصفحات أجنبية. يمكنك كذلك الاعتماد ربط علاقات بخبراء ومختصين في مجالك لاستفسارهم أو طلب معلومات منهم أو لمدك بجديد المجال. لكن عليك تحري مصداقية هذه الأخبار والمعلومات كي لا تخاطر بمصداقيتك. فالكثير يقع في فخ نسخ ولسق أخبار ومعلومات مشكوك في صحتها ليتم انتقادها تكذيبها من طرف المتابعين.
  • قراءة وفهم الأرقام: سيكون أمامك الكثير من الأرقام والإحصائيات، عليك تنقيحها لاختيار الأنسب لك والتي ستساعدك في اتخاد قراراتك. حُسْن اختيار هذه الاحصائيات وفهمها بشكل جيد سيختصر عليك الكثير من الوقت لاتخاذ قرارات مهمة تحسن من أدائك وتزيد من فعالية استراتيجيتك في التسويق بالمحتوى.
  • الإلمام بأساسيات السيو: صناعة المحتوى هي جزء رئيسي في السيو SEO، فكتابة نص يتوافق مع خوارزميات محركات البحث لها شروط وعليك الإلمام بها، انطلاقا من اختيار الكلمات الدلالية وصولا لاختيار العناوين والكلمات الفرعية… هذه المهارة ليست شكلية لأن غالبية استراتيجيات التسويق بالمحتوى ترتكز أيضا على جلب متابعين من خلال محركات البحث.

إقرأ أيضا: التسويق بالمحتوى content marketing شرح شامل

الربح من التسويق بالمحتوى

من خلال ما تطرقنا له خلال شرح التسويق بالمحتوى، سيتضح لك أن هذه الاستراتيجية التسويقية هي ذات أهداف بعيدة المدى. لأنك تقوم بإنشاء ونشر محتوى بغرض إفادة الجمهور “كمرحلة أولى”، وهو ما يمكنك من تحسين صورتك أو الظهور بصورة المحترف الذي يمكن الوثوق به، ما يمنحك المرور للمرحلة الأخيرة وهي مرحلة البيع والإنقاع. لذلك فإن كان هدفك هو الربح من التسويق بالمحتوى عليك اتباع هذه الخطوات، وهو ما سنتطرق له بالتفصيل من خلال النقاط التالية:

  • الربح من التسويق بالمحتوى سيكون من خلال بيع منتجات أو خدمات “تجارة إلكترونية” أو الترويج لعروض أفييليت أو تسويق بالعمولة. لذلك فأنت مطالب أولا بتحديد المنتج أو المنتجات أو المجال الذي ستتخصص فيه. يمكن أن يكون منتجات المطبخ، المكياج ومنتجات العناية بالبشرة، العطور والإكسسوارات النسائية، ملابس، ديكور البيت، أدوات مكتبية…
  • بعد اختيار مجال العمل، عليك البحث عن الجمهور المهتم بهذا المجال لفهم اهتماماتهم وما يبحثون عنه، عليك البحث عن الصفحات والمواقع والقنوات التي تعمل في نفس المجال ودراسة محتوياتها وما يلاقي استحسان جمهورها. كيف تتمكن من فهم كيف يسير هذا السوق وما بإمكانك استغلاله أو التركيز عليه لزيادة فعالية خطتك في التسويق بالمحتوى.
  • من خلال فهم السوق والجمهور المستهدف، سيتضح لك نوعية المحتوى الذي عليك التركيز عليه “صور، فيديو، كتيبات، تسجيلات صوتية..”، بالإضافة للمنصات الملائمة “فيسبوك، إنستغرام، تيك توك، يوتيوب…” وما تتطلبه هذه الأخيرة من تقنيات وأدوات كي تتمكن من إنشاء محتوى جيد وبالجودة المطلوبة.
  • فهم السوق والجمهور المستهدف سيمكنك من تحديد المواضيع التي ستتطرق لها من خلال محتوياتك، عليك أن تضع قائمة مطولة للعناوين التي ستتطرق لها. مع الحرص دوما على المواضيع الغير مكررة، تقديم معلومات جديدة وحلول إبداعية، نصائح حقيقية تفيد فعلا الجمهور وتخلصه من المشاكل التي يعاني منها. احرص كذلك على تنويع المحتوى وتجربة منصات جديدة.
  • عليك الآن وضع جدول زمني محدد لمنشوراتك المستقبلية (نوع المحتوى، ساعة النشر، قناة النشر، المسؤول عن النشر، تاريخ إنشاء المحتوى). عليك أن تضع في حسبانك أن هذه الجدولة لن تكون ثابتة، لأنه عليك تعديلها وفقا لنتائج مؤشرات الأداء لتحسين أدائك بشكل مستمر ودائم.
  • عليك التحلي بالصبر، قم بنشر محتواك وفقا للجدولة التي قررتها مسبقا. لا تتقاعس ولا تتكاسل مهما صدمتك النتيجة لأن العمل عبر الأنترنت يتطلب الصبر فالنتائج غالبا لن تظهر من الوهلة الأولى. يمكنك الاعتماد على الإعلانات المدفوعة لزيادة انتشار محتواك. كذلك قم بتحسينه والتركيز على ما يلاقي إعجاب الجمهور، قم بالتفاعل مع تعاليقهم والإجابة على أسئلتهم.
  • عندما تبدأ بنيل ثقة الجمهور، عليك أن تقدم عروضك بطريقة ذكية وسط المعلومات والنصائح التي تقدمها. قدمها على شكل أنها هي الأخرى حل أو ساعدتك في حل مشكل ما، لكن دون أن تظهرها كأساس المحتوى الذي أنت بصدد نشره. وصدقني كلما كسبت ثقة الجمهور كلما زادت نسبة مبيعاتك وتحويلاتك.

مقالات ذات صلة:

مؤشرات الأداء ضرورية لمراقبة سيو موقعك وتحسين نتائجه

مؤشرات الأداء ضرورية لمراقبة سيو موقعك وتحسين نتائجه

مؤشرات الأداء ضرورية لمراقبة تحسن سيو موقعك، أهميتها وكيفية تحديدها واستخراج معطياتها. كيف بإمكانها مساعدتك لرفع موقعك على مؤشرات البحث. مؤشرات أداء سيو مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) هي مقاييس تستخدم لقياس أداء وتحقيق الأهداف في مجالات مختلفة، سواء كانت تجارية أو...

جدولة منشورات سوشيال ميديا تسهيل للمهام وزيادة الفعالية

جدولة منشورات سوشيال ميديا تسهيل للمهام وزيادة الفعالية

إليك كيف تجدول منشورات السوشيال ميديا بشكل احترافي لتزيد من فعاليتك وإنتاجيتك وتزيد كذلك من نتائج استراتيجية التسويق بالمحتوى جدولة منشورات سوشيال ميديا جدولة منشورات سوشيال ميديا نقصد بها تخطيط وترتيب نشر المحتويات بشكل منتظم على منصات وسائل التواصل الاجتماعي مثل...

السيو والذكاء الاصطناعي إليك كيف تحقق أقصى استفادة

السيو والذكاء الاصطناعي إليك كيف تحقق أقصى استفادة

السيو والذكاء الاصطناعي إليك كيف تستغل الذكاء الاصطناعي من خلال ChatGPT لتهيئة موقعك وتصدر محركات البحث السيو والذكاء الاصطناعي السيو (SEO) هو تحسين محركات البحث، وهو عملية تحسين موقع الويب لزيادة ظهوره في نتائج محركات البحث العضوية. يتضمن السيو تقنيات مثل استخدام...