التسويق المباشر الالكتروني أسرار وأساليب وتقنيات

by | ديسمبر 22, 2023 | استراتيجيات تسويقية, تسويق إلكتروني | 0 comments

التسويق المباشر الالكتروني شرح مفصل ومبسط لكيفية التسويق الإلكتروني والترويج لمنتجاتك وخدماتك بطريقة مباشرة تحقق لك أقوى المبيعات

التسويق المباشر الالكتروني
التسويق المباشر الالكتروني

ما هو مفهوم التسويق المباشر؟

التسويق المباشر كما يشير لذلك اسمه هو خطة تسويقية ترتكز على التواصل المباشر مع العميل قصد تعريفه بالمنتج أو إقناعه مباشرة باقتنائه، قد يكون عميلا حاليا للشركة أو فقط تم تصنيفه شخصا مهتما بما تعرضه الشركة من منتجات أو خدمات. هذا التواصل يتم بجميع الطرق المتاحة انطلاقا من اللقاء ات الشخصية والاتصالات الهاتفية، كذلك البريد الإلكتروني أو الورقي، وصولا لآخر ما أتاحته التكنولوجيا والأنترنت من التطبيقات التواصل الاجتماعي.

التسويق المباشر كما يشير لذلك اسمه هو خطة تسويقية ترتكز على التواصل المباشر مع العميل قصد تعريفه بالمنتج أو إقناعه مباشرة باقتنائه، قد يكون عميلا حاليا للشركة أو فقط تم تصنيفه شخصا مهتما بما تعرضه الشركة من منتجات أو خدمات. هذا التواصل يتم بجميع الطرق المتاحة انطلاقا من اللقاء ات الشخصية والاتصالات الهاتفية، كذلك البريد الإلكتروني أو الورقي، وصولا لآخر ما أتاحته التكنولوجيا والأنترنت من التطبيقات التواصل الاجتماعي.

التواصل الفردي والمباشر يتيح للشركة فرصة أكبر لإقناع العميل، فرصة لشرح مزايا المنتج بشكل مفصل وفهم قيمته بشكل أفضل، وكذلك الإجابة على أسئلته ومواجهته تخوفاته واعتراضاته. وهي أمور يصع تحقيقها من خلال التواصل مع فئة واسعة من الجمهور لكل منهم أسئلته وتوجهاته.

التسويق المباشر والغير مباشر

لفهم أكثر للتسويق المباشر سنخوض أكثر في تفاصيل أساليب العمل الخاصة بالتسويق المباشر والغير المباشر لفهم الفرق بينهما.

  • التواصل: عوض الإعلانات بمختلف أنواعها التسويق المباشر يلزمه تواصلا مباشرا مع كل عميل على حدة سواء من خلال لقاء شخصي مباشر أو من خلال قنوات الاتصال الأخرى.
  • الشكل: عوض الإعلانات والمناشير الترويجية فالتسويق المباشر يلزمه علاقات فردية وتواصل مباشر مع العميل لدفعه للتفاعل مع عرضك.
  • الاستجابة: في التسويق المباشر يتم التواصل مع العميل بغية استجابة وتفاعل فوري وآني مع العرض.
  • التكلفة: غالبا ما ينظر للتسويق المباشر على أنه أكثر تكلفة من التسويقي الغير مباشر، وذلك راجع لكلفة استهداف كل فرد على حدة والتفاعل معه. أما التسويق الغير مباشر فأنت تستهدف فئة كبيرة ولست بحاجة للتفاعل مع كل شخص منهم لإقناعه بعرضك.
  • العلاقات: تواصل شخصي ومباشر يعني علاقات أفضل وأقوى لكن من جانب آخر التسويق الغير مباشر يتيح لك التواصل مع جمهور أكبر

مقالات ذات صلة:

طرق التسويق المباشر الالكتروني

التواصل المباشر الالكتروني مع الجمهور أو مع العميل المستهدف يمكن تحقيقه من خلال طرق متعددة ولا حصر لها، لكن أهمها:

  • البريد الإلكتروني (Email Marketing): إرسال رسائل إلكترونية للعملاء المهتمين بمنتجاتك سواء لعرض منتجات جديدة أو لتقديم خصومات وعروض استثنائية لتحفيزهم على الشراء..
  • منصات التواصل الاجتماعي Social media marketing: رغم كونها أنشئت بغرض تسهيل التواصل بين الأفراد وتقريبهم إلا أنها صارت تستعمل في وقتنا الحالي للترويج للسلع والمنتجات، ولم تقتصر على البيع بالتجزئة بل صارت شائعة حتى بين الشركات وتجار الجملة.
  • إعلانات الأنترنت: عرض إعلان على مواقع الأنترنت من خلاله تحاول إقناع العميل المحتمل بمنتجك وكذلك تشرح له كيفية إتمام عملية الشراء.
  • الرسائل القصيرة (SMS Marketing): في بعض المجالات الرسائل القصيرة هي وسيلة فعالة لإيصال رسائل ترويجية للعميل وحثه للتفاعل مع العرض مباشرة من خلال رابط إلكتروني يحيل إلى صفحة البيع.
  • التسويق عبر الفاكس (Fax Marketing):هذه الطريقة كانت شائعة بين الشركات خصوصا من خلال إرسال عروض ومواد ترويجية عبر الفاكس، لكن ظهور الأنترنت وشيوع استخدامه قضى على هذه الطريقة في التسويق المباشر.

مزايا متعددة وضرورة في بعض الأحيان

تعدد ميزات وفوائد التسويق المباشر يجعل منه خيارا جذابا للعديد من الشركات سواء الكبيرة منها أو الصغيرة.  إليك أهم الميزات الرئيسية للتسويق المباشر:

  • بناء علاقات فردية ومباشرة مع العملاء تتيح للشركة فرصا أكبر لنيل ثقة المعيل ولضمان ولائه كذلك لمدة أطول
  • حملات تسويقية أكثر فعالية بسبب التوجيه الدقيق والمحدد، زيادة على ذلك فالتواصل المباشر يزيد من فرص الإقناع وتقديم الدعم اللازم لاتخاذ القرار بالشراء.
  • في بعض الحالات وبعض مجالات السوق يكون التسويق المباشر خيارا أفضل وتكاليفه أقل من باقي الاستراتيجيات التسويقية الأخرى
  • التواصل المباشر مع العميل يتيح فرصا أكبر لفهمه بشكل أفضل، فهم احتياجاته وما يبحث عنه مما يساعد الشركة في فهم أكثر للسوق
  • يمكن للتسويق المباشر أن يحفز المبيعات بشكل فعال، خاصة عند تقديم عروض خاصة، كذلك من خلال إمكانية شرح أكثر وأفضل لما تقدمه من خدمات ومنتجات.
  • سهولة جمع المعطيات وقياس النتائج التسويقية المحققة مما يتيح اتخاد قرارات أفضل لتحسين الفعالية والمردودية.
  • فهم احتياجات العميل تفتح للشركة باب الابتكار والبحث عن حلول جديدة تمنحها السبق في السوق.

متى يصبح التسويق المباشر ضرورة؟

تنوع السوق والفاعلين فيه وكذلك تنوع الخدمات والمنتجات المقدمة يزيد من ضرورة تنويع الاستراتيجيات التسويقية. وأحيانا يزيد من ضرورة الاعتماد على استراتيجيات غير معتادة لتحقيق النتائج المرجوة. ليك بعض المجالات التي تتطلب الاعتماد على التسويق المباشر للنجاح فيها:

  • في مجال البنوك والتأمينات التسويق المباشر ضرورة ملحة بسبب ضرورة شرح مختلف تفاصيل العروض والخدمات للزبون بشكل فردي حتى تتمكن من إقناعه ونيل ثقته.
  • مجال العقار هو الآخر مجال يستلزم الاعتماد على التسويق المباشر فليس هنالك من سيتخذ قرارا بشراء منزل أو شقة أو محل دون اطلاع جيد على العقار.
  • بيع السيارات مجال يستلزم تقديم شروحات وتفاصيل أكثر للعميل حول السيارة. خصائصها التقنية، مميزاتها الترفيهية، تسهيلات الدفع والخصومات… هذه التفاصيل ضرورية لإقناع العميل بالعرض.
  • عموما المنتجات الباهظة الثمن وخصوصا المنتجات الفاخرة تستلزم الاعتماد الكلي على التسويق المباشر كونه يضفي المزيد من القيمة، بالإضافة لكون زبائن المنتجات الفخمة يلزمهم تعامل خاص واستثنائي لكي يثقوا بمنتجك.
  • الخدمات الاستشارية يلزمها كذلك تواصل مباشر مع العميل المحتمل لعرض ما يمكنه الاستفادة منه بشكل دقيق وملموس والنتائج التي سيتحصل عليها نظير ذلك.

أساسيات نجاح التسويق المباشر الالكتروني

التسويق المباشر شأنه شأن أي خطة أو استراتيجية أخرى يلزمها الاهتمام بعناصر أساسية لإنجاحها، إليك أهم ما عليك التركيز عليه لإنجاح خطة التسويق المباشر:

  1. الاهتمام بقاعدة بيانات العملاء: إنشاء قاعدة بيانات للعملاء سواء المهتمين بمنتجات الشركة أو للعملاء الحاليين هو أمر بالغ الأهمية، فهو الركيزة التي سيتم عليها مختلف الخطط الموالية. لذلك فإنشاء قاعدة البيانات يلزم أن يكون وفق ضوابط محددة وكذلك يجب وضع ضوابط لتحديث هذه البيانات وتعديلها، إلى جانب تقسيم هذه البيانات ووضع مخطط خاص يلائم كل قسم. الاهتمام المسبق بمعايير إنشاء وتحديث قواعد البيانات يسهل مهمة تحقيق النتائج التسويقية المرصودة.
  2. تحليل السوق واختيار الجمهور المستهدف: مهما اختلف حجم السوق وحجم شركتك عليك دراسة السوق بشكل متأن، فهم السوق وتوجهاته هو أمر أساسي لنجاح خطتك التسويقية، ناهيك عن كونه بوابة فهم العملاء لاختيار الفئة المناسبة لك ولعروضك. الفهم الصحيح للسوق والاختيار الصائب للجمهور سيزيد من فعالية جهودك التسويقية ويمكنك من تحقيق نتائج أفضل من تلك المستهدفة. لأنك كلما درست السوق كلما أدركت نواقص منافسيك وكيف بإمكانك التميز والتفوق عليهم، بالإضافة لكون فهم جمهورك بشكل أفضل سيمكنك من ملاءمة عروضك لتطلعاته ورغباته مما يزيد من فرص إقناعك وبالتالي تحقيق نتائج أفضل.
  3. تقديم عروض مميزة: خصوصا إن كنت في بدايتك أو تنوي زيادة قاعدة عملائك، عليك الاهتمام بتقديم عروض ترويجية من خصومات أو خدمات إضافية مجانية… فهذه الأخيرة استراتيجية قوية لزيادة استجابة العملاء لعروضك. يمكنك كذلك الاعتماد على برامج ولاء تتضمن مكافآت وخصومات للعملاء الأوفياء لمنتجاتك.
  4. تحسين تجربة العملاء: اتصال مباشر يعني نسبة رضى مرتفعة للعملاء عن خدمات، هذه نقطة محسومة ولا جدال فيها لإنجاح الخطة ككل. فأهم ما أشرنا إليه هو تقوية العلاقة مع العميل وهو ما يرتبط بشكل كلي مع رضاه، سواء عن عروضك أو خدماتك بمجملها. عدم رضاه سينقص فعالية خطتك التسويقية مما يؤثر سلبا على نتائج خطتك التسويقية برمتها.

مقالات ذات صلة:

خمس أدوات سيو لمساعدتك في تسويق المحتوى

خمس أدوات سيو لمساعدتك في تسويق المحتوى

خمس أدوات سيو لمساعدتك في تسويق المحتوى بشكل ناجح وفعال. أدوات تستخدم في العادة من طرف محترفي سيو لكن لها فوائد عديدة في تسويق المحتوى خمس أدوات سيو لمساعدتك في تسويق المحتوى التسويق بالمحتوى هو إنشاء ونشر محتوى مرئي أو مسموع تقدم من خلاله معلومات مفيدة لمن هم مهتمين...

اهم ادوات سيو المدفوعة والمجانية وشرح لميزاتها وعرض لأسعارها

اهم ادوات سيو المدفوعة والمجانية وشرح لميزاتها وعرض لأسعارها

اهم ادوات سيو اهم ادوات سيو المستخدمة من طرف الخبراء والتي تقدم العديد من الميزات التي تسهل عمل متخصصي تحسين وتهيئة المواقع لمحركات البحث اهم ادوات سيو المجانية هناك العديد من الأدوات المجانية المفيدة لتحسين تحسين محركات البحث (سيو SEO)، وهذه بعض منها مع بعض الإرشادات...

كيفية عمل صفحة هبوط ناجحة تحقق نسبة تحويلات كبيرة

كيفية عمل صفحة هبوط ناجحة تحقق نسبة تحويلات كبيرة

كيفية عمل صفحة هبوط احترافية من الصفر شرح مفصل للمبتدئين لجميع التقنيات المتاحة لعمل صفحة هبوط احترافية تحقق تحقق نسب مبيعات عالية كيفية عمل صفحة هبوط صفحة الهبوط (Landing Page) هي صفحة ويب تستخدم لاستقبال الزائر الذي قام بالنقر على الإعلان. قد تكون هي نفسها صفة البيع...