أحدث اتجاهات التسويق بالمحتوى تعرف على أهم الاستراتيجيات الحديثة والمميزة في مجال التسويق بالمحتوى والتي تمكنك من الحصول على نتائج أفضل

أحدث اتجاهات التسويق بالمحتوى
أحدث اتجاهات التسويق بالمحتوى

التسويق بالمحتوى

التسويق بالمحتوى هو إنشاء ونشر محتوى مرئي أو مسموع تقدم من خلاله معلومات مفيدة لمن هم مهتمين بمجالك، وذلك لتحقيق أهداف تسويقية طويلة الأمد.

لفهم أفضل لهذه الاستراتيجية سنتطرق لأول من اعتمد على التسويق بالمحتوى لتقوية علامته التجارية وزيادة حصصه السوقية بأفضل طريقة ممكنة. فنهاية القرن 19، قررت شركة أمريكية مختصة في صناعة وبيع الجرارات الفلاحية، إنشاء مجلة ليست من أجل التعريف والترويج لمنتجات وخدمات الشركة، بل لتقديم نصائح ومعلومات مفيدة للفلاحين. معلومات مفيدة سواء لزيادة الإنتاجية أو لتقليص التكاليف الزراعية، بل كذلك معلومات تقنية وأخرى مالية موجهة للفلاحين.

بهذه الطريقة تمكنت الشركة من التقرب بشكل أسرع من عملاء محتملين لمنتجاتها، وتقوية علاقتها مع عملائها الحاليين وضمان ولائهم لمنتجات الشركة. فمن جهة تقديم معلومات قيمة ومفيدة يحسن من صورة الشركة بل يقدمها كخبير موثوق يمكن الاعتماد عليه، ومن جهة أخرى النشر المستمر يبقيها دوما أقرب لمن هم مهتمين بمجال عملها.

أما الآن ومع التطور التكنولوجي فأنت لست بحاجة للاستثمار في مجلة أو برامج إذاعية أو تلفزية، بل من خلال الأنترنت يمكنك إنشاء محتوى غير محدود بالعديد من الطرق وأقل الإمكانيات.
يمكنك تقديم معلومات جديدة ومفيدة لجمهورك، تقديم نصائح قيّمة أو أفكار مبتكرة سيجعلك تنال ثقتهم مما يسهل عليك مهمة إقناعهم سواء بخدماتك أو منتجاتك فيما بعد.

لكن مع التركيز دوما على محتوى يقدم الإضافة لجمهورك، وليس الاقتصار على محتوى يخص منتجاتك أو شركتك.

مقالات ذات صلة:

أنواع المحتوى

  • محتوى مكتوب: يمكنك كتابة مقالات مطولة لشرح فكرة أو لتقديم نصائح أو لتقديم أفكار وحلول لمشكلات تخص مجال عملك، أو يمكنك الاقتصار على نصوص قصيرة لإيصال أفكارك بطريقة مختصرة ومركزة.
  • الصور: يمكنك نشر صور تلتقطها بهاتفك أو صور مرسومة، صور للشرح للتوعية للتدريب على كيفية استخدام المنتج. يمكنك نشر إحصائيات أو رسوم بيانية على شكل صور، فهي طريقة ممتازلة لإيصال المعلومات بطرق سلسة وبسيطة.
  • الفيديوهات: أمامك الكثير من الخيارات لإنشاء فيديوهات تثري بها محتواك التسويقي، يمكنك تصوير فيديوهات شخصية في مكتبك أو محلك، يمكنك نشر مقابلات مع زبنائك أو مورديك أو حتى عمالك. يمكنك كذلك نشر كواليس عملك وخطوطك الإنتاجية. فقط عليك الحرص على تقديم الإضافة والمعلومة المفيدة للمشاهد عوض عمل دعاية لمنتجاتك.
  • محتوى مسموع: من الطرق الرائعة والجديدة نوعا ما للتواصل مع جمهورك هي البودكاست، فهناك منصات مخصصة لهذا النوع من المحتوى، وتتيح ميزة فريدة وهي إمكانية الانصات للمحتوى في أي وقت أو ظرف. جمهورك يمكنه سماع ومتابعة أفكارك حتى عند قيادته لسيارته.
  • كتب إلكترونية
  • دراسات الحالة
  • المراجعات والاستعراضات
  • منشورات المؤثرين
  • دليل استعمال المنتج
  • الميمز
  • اختبارات
  • استطلاع للرأي

يمكنك استخدام جميع أنواع المحتوى ولكن يستحسن التركيز أكثر على المحتوى الملائم لجمهورك والمناسب للمنصة المفضلة له.

أحدث اتجاهات التسويق بالمحتوى : إنشاء المحتوى

مستقبلا سيزداد الاعتماد على المؤثرين والشخصيات المشهورة على منصات التواصل الاجتماعي، لتعزيز فعالية ونجاعة استراتيجيات التسويق بالمحتوى، وذلك للأثر الكبير للمؤثرين في نقل رسائل التسويق بشكل أكثر فاعلية.

مستقبل التسويق بالمحتوى سيرتبط كثيرا بالذكاء الاصطناعي في نوعية المحتوى الدي سيتم إنشاؤه وكذلك طرقية إنشاء هذا المحتوى، بحيث سيتم دمج تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز في إنشاء تجارب تفاعلية وجذابة للمستخدمين. كذلك الاعتماد على الذكاء الاصطناعي %100 لإنشاء صور وفيديوهات شبه حقيقية مما سيمثل ثورة في التسويق بالمحتوى.

ازدياد الاعتماد على البودكاست والمحتوى الصوتي في استراتيجيات التسويق بالمحتوى، ويرجع الخبراء زيادة أهمية التسويق بالصوت لزيادة انتشار الأجهزة الصوتية الذكية وتطبيقات الأغاني والبودكاست.

يوما بعد يوم تزداد ثقة المسوقين بالمحتوى في المحتوى المبني على القصص والسرد، نظرا لقوته الكبيرة في جذب الجمهور والاحتفاظ به أطول مدة ممكنة وكذلك لفعاليته في توصيل رسائل تسويقية قوية ومباشرة.

أحدث اتجاهات التسويق بالمحتوى : تطوير الاستراتيجيات

الذكاء الاصطناعي لن يتم استغلاله فقط في إنشاء المحتوى، بل سيتم الاعتماد عليه أكثر لتحليل نتائج استراتيجيات التسويق بالمحتوى. هذا التحليل يهدف بالأساس فهم توجهات الجمهور وتحديد احتياجاتهم والمحتوى الملائم أكثر لهم كي تتمكن من إنشاء محتوى يلاقي إعجابهم.

مستقبل التسويق بالمحتوى سيعرف ازدياد الاهتمام بالمحتوى المباشر وزيادة التفاعل اللحظي مع استفسارات وتعليقات الجمهور. نظرا لما يعرفه المحتوى المباشر من تفاعل أكبر وجذبه لجمهور أوسع.

الذكاء الاصطناعي سيمثل أيضا ركيزة أساسية للعثور على أفكار إبداعية يتم العمل عليها لإنشاء محتوى مميز يجذب الجمهور ويلاقي استحسانه.

مستقبل التسويق بالمحتوى سيرتبط كذلك باعتماد الشركات على توجهات استراتيجية تعكس قيم الشركة ومبادئها من خلال جميع محتوياتها بهدف بناء صورة جيدة للشركة وزيادة الثقة بها.

تطورات وإضافات منصات التواصل الاجتماعي يعتبر ركيزة أساسية في التحديثات والتوجهات الجديدة التي سيعرفها التسويق بالمحتوى مستقبلا. وذلك لكون هذه المنصات هي أساس جل استراتيجيات التسويق بالمحتوى.

دراسة حالة لفهم أحدث اتجاهات التسويق بالمحتوى

نستعرض عليكم فيما يلي بعض دراسات الحالة لأكثر تجارب التسويق بالمحتوى نجاحًا، مع استعراض أهم التقنيات المعتمدة للنجاح بأفضل التكاليف.

Capgemini

واجهت شركة الاستشارات Capgemini العديد من المشاكل التسويقية، لكن أبرزها كان هو انخفاض الوعي بالعلامة التجارية، زد على ذلك سمعة مستشاريهم التي كانت بحاجة إلى تعزيز حقيقي. فعلى الرغم من العمل مع بعض أكبر العلامات التجارية في العالم مثل KPMG وDeloitte وAccenture، إلا أن نمو الإيرادات كان بطيئًا مما أدى لتراجع الشركة خلف منافسيها المباشرين.

الاستراتيجية:

بالنسبة لمسؤولي قسم التسويق بشركة كابجيميني كان الحل الأمثل هو تخصيص ميزانيات أكبر للإعلانات، وخصوصا الإعلانات في المطارات وملاعب الجولف أو لما لا رعاية لاعب جولف مشهور. فهذا الخيار هو ما كانت تقوم به الشركات المنافسة وكانت له نتائج جيدة. خصوصا وأن غالبية مسيري الشركات الكبرى مهتمين برياضة الجولف، بذلك فهذه فرصة جيدة لاستهدافهم.

رينا باتيل رئيسة قسم الإعلانات الرقمية وحملات العلامات التجارية، قامت بتجريب هذا النوع من التسويق الباهظ الثمن لكن نتائجه خيبت الآمال. وبدلاً من ذلك، طورت رينا خطة لتسويق المحتوى من شأنها أن تسمح لشركة كابجيميني الوصول إلى جمهورها المستهدف بميزانية أقل بكثير. خطة تجذب بها جمهورها وتجد من خلالها صدى لدى عملائها.

التخلي عن الخطة الأولى وتبني خطة تسويق بالمحتوى جديدة، ورفع سقف التطلعات عاليا من خلال استهداف  جذب ما يقرب من مليون زائر جديد للموقع الإلكتروني كان تحديا شديد الخطورة. فتحمل المسؤولية الكاملة عن الإستراتيجية الجديدة، يضع سمعتها وحياتها المهنية كخبيرة تسويقية على المحك.

لكن ذكاء وحنكة رينا تمظهرا بشكل جلي من خلال التركيز في استراتيجيتها على إنشاء محتوى سردي، محتوى تجيب من خلاله على أسئلة وتحديات العملاء الحقيقية من خلال سرد قصص، قصص لعملاء حاليين وكيف تمكنت الشركة من تقديم حلول مميزة لعملائها.

النتائج:

بعد مرور عام من إطلاق هذه الاستراتيجية، حقق الموقع هدف رينا الأولي، وهو جذب ما يقرب من مليون زائر جديد إلى موقع شركة كابجيميني. كما اجتذب أكثر من مليون متابع جديد لصفحة الشركة على المنصة الاجتماعية المهنية LINKEDIN وأكثر من 1.8 مليون مشاركة للمحتوى.

على مستوى المبيعات، ساهمت هذه الإستراتيجية في تحقيق ما يقرب من مليون دولار من المبيعات في عامها الأول، أما في عامها الثاني فقد تخطت كل التوقعات، لتتجاوز 5 ملايين دولار كرقم معاملات. أما الآن فالدراسات تقدر أن تحقق الاستراتيجية التي أطلقتها رينا ما يقرب من 20 مليون دولار سنويًا.

Cleveland Clinic

حقيقة لا يمكن إنكارها هي أنه أحيانا يكون النجاح صدفة، وهو ما حدث تماما مع مستشفى كليفلاند كلينيك. فصدفة مكنته من توجيه مجهوداته للتسويق بالمحتوى لتحقيق أهداف كبيرة بتكاليف بسيطة.

بالنسبة لكليفلاند كلينيك فجهوده مكرسة لقيمته الأساسية: “المرضى أولاً”. إدارة المستشفى، حددت كهدف من أهدافها أن يتبنى جميع طاقمها التمريضي، الذين يزيد عددهم عن 40 ألف موظف هذه القيمة بشكل كامل ويجسدوها في أعمالهم.

ومن أجل ذلك، تم تكليف فريق إعلامي داخلي بإنشاء محتوى مرئي، عبارة عن فيديو هدفه الرئيسي عكس الصورة. بحيث يتم وضع الطاقم التمريضي مكان المرضى أو مرافقيهم.  يطرح هذا الفيديو السؤال التالي: “إذا كان بإمكانك أن تضع نفسك مكان شخص آخر، فهل ستعامله بشكل مختلف؟”

تم ذلك من خلال سلسلة من المقاطع العاطفية القصيرة، التي صورت لمجموعة متنوعة من الشخصيات، بما في ذلك فتاة صغيرة تزور والدها للمرة الأخيرة، وامرأة تلقت للتو تشخيصًا مدمرًا…

الفيديو في الأصل مخصصًا للعاملين بالمستشفى، وهو فقط لأغراض تسويقية داخلية، لكن سرعان ما أدرك فريق تسويق المحتوى القيمة المحتملة لنشره للعامة، خصوصا ومع ما يحمله من مشاعر قوية وقصص مؤثرة، وهو ما يعتبر محتوى جذاب وذي قيمة. وبعد استشارة مسؤولي التسويق، قاموا بنشره على العديد من شبكات التواصل الاجتماعي وعلى مدونة كليفلاند كلينك.

النتائج:

على المستوى الداخلي حقق الفيديو نجاحًا كبيرًا، وانتشر بسرعة كبيرة بعد مشاركته على المدونة، وتم تداوله بشكل واسع في مجال الرعاية الصحية. ليحصد بعد ما يفوق 7 ملايين مشاهدة على موقع يوتيوب وحده.

مدونة كليفلاند كلينك هي الأخرى عرفت نموًا هائلاً، وهي الآن تتصدر مدونات المستشفيات الأكثر زيارة في الولايات المتحدة، حيث يتجاوز عدد زوارها ستة ملايين زائر كل شهر. فبعدما ساعدها الفيديو على الوصول لجمهور أكبر واستقطاب متابعين جدد، تم استثمار هذه النتائج من خلال إنتاج محتوى أكثر والإجابة على أسئلة أكثر لشد الجمهور وضمان ولائهم للمدونة.

من خلال هذا المثال ندرك بما لا يدع مجالا للشك أهمية وضرورة جعل جمهورك وعملائكم محور خططك التسويقية. فملامسة مشاعرهم من خلال ما يمسهم سيضمن لك النجاح في جميع خططك التسويقية.

Blendtec

قد تكون مدركا لأهمية ونجاعة التسويق بالمحتوى، قد تسخر له ميزانية محترمة، لكن الأفكار قد تقف عائقا أمامك. فليست جميع المنتجات قد تنال اهتمام الحديث عنها أو تقديم محتوى يخصها ويغري الجمهور بمتابعته.

هذا هو التحدي الذي واجه شركة Blendtec التي تقوم بصناعة وبيع الخلاطات الكهربائية. الحديث عما يخص هذا المنتج من خلال مقالات أو فيديوهات أو صور ليس مغريا وليس جديرا بالمشاهدة.

الإرادة الحقيقية والعزيمة القوية دفعت مالك شركة Blendtec لخطوة مجنونة وغير محسوبة العواقب. لكنه قرر المضي فيها إلى أبعد الحدود وتحمل نتائج هذه الخطوة سواء كانت إيجابية أم سلبية.

فبعد تفكير طويل، قرر خوض تحدي مجنون يتمثل في تجربة قدرة خلاطات الشركة على طحن مواد غريبة. طحن هواتف، قوارير زجاجية، أثواب، منحوتات خشبية… ربما أنت أيضا سبق لك أن شاهدت فيديو من فيديوهاته المجنونة، لأن فكرته مليئة بالإثارة والتشويق والتحدي فقد غزت العالم بسرعة رهيبة.

نجاح فكرته دفع لاستمرار فيها بحيث قام بأكثر من 180 فيديو خلال 12 سنة، هذه السلسلة خلقت ملايين من المتابعين للشركة على مختلف المنصات الاجتماعية ومنصات الفيديو، فحسب آخر الأرقام فمتابعي قناة الشركة على موقع يوتيوب يتجاوز 860 ألف متابع. هذه الأرقام شكلت دفعة قوية لمبيعات الشركة، بحيث كانت السبب الرئيسي في أن تضاعف الشركة رقم معاملاتها السنوي بما يقاب %700.

ما يمكن استخلاصه في هذه حالة Blendtec تحديدا، هو أن المخاطرة تشكل تحديا كبيرا لكن نجاحها سيمكنك من تحقيق أرقام لا يمكن تصديقها بأقل التكاليف وفي أسرع وقت.

المصادر الخارجية: